ابو حدود
مرحبا بك زائرنا الكريم
ابو حدود
مرحبا بك زائرنا الكريم
ابو حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


<
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 (( قبيلة بني خالد))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عواصف
الادارة تقدم شكرهـا لك على جهودك ♥♥♥
الادارة تقدم شكرهـا لك على جهودك ♥♥♥
ابو عواصف


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

(( قبيلة بني خالد))  Empty
مُساهمةموضوع: (( قبيلة بني خالد))    (( قبيلة بني خالد))  Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 2:37 pm


(( قبيلة بني خالد))
سبب التسمية نسبه الى الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم الذي ينتهي نسبه إلى فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام من ذرية ادم عليه السلام.



((تنقسم القبيلة الى ثلاثة اقسام))

كما ثبت لي من كتاب( محطات تاريخية في الخليج والجزيرة العربية ،تأليف:سعود بن فهد الزيتون الخالدي ) سلسلتُ بطون وأفخاذ قبيلة بني خالد وربطتها بنسل الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد مقارنتها بالمعلومات الموجودة في كتاب ( الاختيارات الزبنية من تراجم ذرية خالد بن الوليدالمخزومية ـ تأليف : أبي محمد عبدالله بن محمد الزبن الخالدي ) ، وفي كتاب (نبذة في أنساب أهل نجد ـ تأليف : جبر بن سيارالجبري الخالدي ) ، وفي كتاب ( بنو خالد وعلقتهم بنجد ، تأليف عبدالكريم الوهبي ) بعد البحث فقد تبين لي ان القبيلة تنقسم الى ثلاثة اقسام.

القسم الأول:- يرجعون الى سليمان بن خالد بن الوليد وهو اكبر احفاد سيف الله المسلول خالد المذكور.
القسم الثاني:- يرجعون الى عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.

القسم الثالث:- يرجعون الى المهاجر بن خالد بن الوليد.

((بطون وفخوذ القبيلة))

آل صبيح:-

بطن من اكبر بطون قبيلة بني خالد تعود جذوره إلى عبدالرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي القرشي كانوا يقيمون في القرن الخامس للهجرة في الحجاز - انضم جزء منهم مع اسر اخرى من فروع مختلفة من بني خالد لقوات عسير التي توجهت إلى بيت المقدس - لدعم صلاح الدين الأيوبي لاخراج الصليبيين عام 583 هـ وكان هذا الدعم مكوناً من عدد يبلغ اربعة عشر الف من قبائل مختلفة منها عنزه ، وقد دخل الصبيح الذي من بني خالد فيما بعد في عنزه - الا ان بعضاً منهم ابتعد عن عنزه وانضم إلى اسر بني خالد في الشام والتي دخل بعض منها في قبيلة شمر ، وقرأت في صورة مخطوطة تنسب إلى جبرين تقولان غالبية شمر تعود جذورها إلى بني خالد ماعدا (( عبدة )) وقد جاء جزء من الصبيح وبعض من اسر بني خالد الاخرى من الشام في العقد الرابع من القرن التاسع ودخلوا نجد وذلك عندما استنجد بهم اخوانهم الجبور ضد القبائل المناوئه لهم كما وصل جزء آخر من الصبيح وبعض من بني خالد من الشام ايضاً برفقة القوات التركية عند احتلالها لمناطق البصرة والقطيف والاحساء ويتكون بطن من مجموعة من الفروع من اشهرها المخاصم (مخزوم) و(آل كتب) المعروفين سابقاً بالضبيبات ومياس الذي منهم آل بوعينين في الجبيل وقطر والبحرين وبني كتب في الذي وكذلك بني كتب في عمان و ((الظهيرات)) الذي منهم فرع ((ال حية)) و (ال زبن) و(الحميدات) وكانوا يقيمون في السابق في الجعيمة ورامس تنوره بمنطقة القطيف ثم انتقلوا إلى قطر وفي عام 1092هـ انتقل غالبيتهم إلى سواحل الخليج المحاذي لايران واستقروا في مكان يدعى الان (كجوه) وتفرقوا فيه إلى قرية (كمشك) و (بزمند) و (داربست) أما ما تبقى منهم اليوم فيقيم في قرية الوسيل والضعاين في قطر . واسر قليلة منهم في البحرين ، كما ان كل فرع من الفروع الصبيح التي ذكرناه يتكون من مجموعة اسركثيره ويوجد في الشام مجموعه من الصبيح وينقال لهم من (الزمول)من بني خالد.

نخوتهم هي ((خيال العليا)) ووسمهم هي (( المغزل)).
المخاصيم ( أطلق لقب المخاصيم على قنان وناصر بسبب مخاصمتهم أخوهم عليان بن صالح في الشمال فعرفوا فيما بعد ومن أنضاف إليهم بالمخاصم ) وهم من أبناء : قنان وناصر أبناء صالح بن عمران بن موسى بن صالح بن عبدالله بن عيسى بن مانع بن محمد بن سليمان بن سيف بن فضل بن عيسى بن عبدالكريم بن مصلت بن مهنا بن فضل بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.

سبب تسميت بطن آل صبيح نسبه الى صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن سيف الله المسلول خالد بن الوليد.


الجبور:-

أحد بطون بني خالد الرئيسية التي تحضر معظمها في وقتنا الحاضر حكموا منطقة شرق الجزيرة العربية سابقاً وأمتد نفوذهم إلى نجد وجزيرة البحرين وبعض عمان، وكانت لهم الزعامة المطلقة في القرن التاسع الهجري وقد ذكرهم ابن بسام وقال يصفهم الجبور ذي البيت المعمور والفخر المذكور ذي الجمع الثقيل والعدد القليل والمقتدون بابائهم - المقتبس النور من بهائهم . عمدة الضايم له الدهر المتبقي العسر باليسر ، اظرف من ركب الخيل واشرف من غشيه الليل ، هباتهم متزايدة - فأين معن بن زائدة ، وكماتهم كالأسود يوم النزال ، وعلاماتهم اشهر من بروق الخيال.

نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم هي (( البرثن)) موطىء الحباري ، وأحياناً (( المغزل )) وعليه حلقة ،وقد تحرف أحياناً مثل (( يؤخذ شق ويترك الشق الأخر ))

( لقد انضم إلى الجبور بعض من أبناء عمهم كآل جناح والدعوم وغيرهم وذلك أيام سيادتهم وأصبحوا يعدون اليوم منهم ).
وسبب تسميت بطن الجبور بهذا الاسم نسبه جبر ( الأول ) بن نبهان بن ضبيب بن دايل بن عبدالرحمن بن خالد بن سليمان بن محمد بن جعفر بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.

كما يعود للجبور اليوم جبور عمان في منطقة الخليج والذي يعود نسبهم إلى هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الخالدي وكذلك جبور سواحل الخليج المحاذي لإيران المنخزل عنهم النصورين حكام لنجه سابقاً والذي يعود نسبهم إلى مهنا بن ناصر بن ناصر بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الخالدي .


المهاشير:-

بطن كبير من بني خالد تحضر أفراده اليوم وذكرهم صاحب اللمع وقال يبلغ عددهم سبعة آلاف رجل كلهم أغنياء - أهل أبل كثيرة ويسكنون ارض العرمة إلى أطراف الحسا والقطيف وقال: وقد جعل مشايخ بني خالد محاصيل القطيف لهم لما لهم من دور مؤثر في مشيخة القبيلة ، ولما لهم صلة قربى واتصال نسب فآل حميد من المهاشير وقد أكد ذلك ابن لعيون وصاحب تاريخ عسير وذكرهم ابن بسام وقال المهاشير من بني خالد ووصفهم قائلاً : المهاشير المعروفون والكمات الموصوفون ذي الوفاء في العهود والإنجاز للوعود والصبر للأهوال اصطلاء الحرب السجال والكرم الباهر والجود الوافر - كان يقيم بعض منهم في (القرين) غرب سيهات مع بداية القرن العشر وكانت القرين آنذاك بلدة عامرة بالسكان وكان يحكمها من المهاشير الشيخ سليمان بن ناصر المهاشير.الذي ذكر ترجمته صاحب الصحاح وقال انه صاحب نجد في القرن التاسع ، وقد ذكر السحبان المانع وعدهم من رؤساء بني خالد وقال انهم يملكون الكويت قبل آل صباح.

نخوتهم هي (( خيال الجدعا شمروخي )) ووسمهم هي (( البرثن)) موطىء الحباري ، وأحياناً (( المغزل )) وعليه حلقة ،وقد تحرف أحياناً مثل (( يؤخذ شق ويترك الشق الأخر ))
سبب تسميت بطن المهاشير بهذا الاسم نسبة لجبل مهشور في تهامة قد رحلوا عنه إلى الأحساء وهم من أبناء : راشد بن دهيم بن شمروخ بن صقر من ذرية سليمان بن معاوية بن يزيد بن سليمان (السليمانيين ) بن خالد بن الوليد .



آل حميد:-

أحد فخوذ بني خالد الشهيرة - وآل حميد حكام الأحساء والقطيف ومصدر شهرته انه مقر الزعامة الخالدية منذ أن ظهرت على مسرح الأحداث في شرق الجزيرة العربية حوالي منتصف القرن العاشر الهجري على اقرب تقدير وقد استقرت الرئاسة في فترة متأخرة في سلالة عريعر بن دجين من آل حميد فأصبح يطلق عليهم (( آل عريعر )) ومن آل حميد اليوم اسر كثير في مختلف مناطق الجزيرة والخليج ومنهم آل مسلم حكام قطر في السابق.
نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم هي (( البرثن)) موطىء الحباري ، وأحياناً (( المغزل )) وعليه حلقة ،وقد تحرف أحياناً مثل (( يؤخذ شق ويترك الشق الأخر ))
وسبب تسميت فخذ آل حميد بهذا الاسم نسبه الى حُميد بن رُبَيِّع (تصغير ربيعة) بن زامل بن غُريِّر ( الغريري )بن زامل بن جبر (الثاني) بن حسين (حصين) بن ناصر بن هلال بن جبر ( الأول ) بن نبهان بن ضبيب بن دايل بن عبدالرحمن بن خالد بن سليمان بن محمد بن جعفر بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.

العماير:-

بطن من بطون قبيلة بني خالد من سلالة المهاجر بن خالد بن الوليد كانوا من أوائل فروع بني خالد التي أقامت بمنطقة القطيف قضوا على حكم العيونيين في المنطقة وحكموا فيها وامتد حكمهم إلى البصرة وعمان وجزيرة جروان في الخليج وغالبية نجد واستمر حكمهم في المنطقة لأكثر من قرنين من الزمن يتناوب عليه شخصيات منهم كان من أشهرهم الشيخ راشد بن عمير بن عقيلة بن نباته بن عامر .
وقد ذكر البسام العماير وقال فيهم يصفهم (العماير الذين لهم المجد صاير والمثل بهم ساير أنهم جرثومة المجد وأكرم الناس خالاً وجد وأيمنهم في الهبات وركوب المكرمات وأقدم للقراع وأكرم في الطباع) ، وذكرهم صاحب اللمع وقال : يبلغ عدهم أربعة آلاف منهم قدر الف يداه حضرهم يسكنون جنة وأبو علي وبقية ارض العدان الى بلبول ايام الصيف ومن هؤلاء من له سفن يستعملها في الغوص ايام الصيف وأرضهم البحرية كثيرة اللؤلؤ ومنهم من له سفن يسافر بها إلى البحرين والزبارة والكويت فاذا جاء وقت الشتاء جروا خشبهم على البر واخذوا مواشيهم فأيدوا وهكذا عادتهم على مرور السنين ، وهم اليوم ايضاً كذلك ويسكنون جنة وابو علي ، وبعض منهم له أملاك نخل في القطيف وتاروت ، ولهم فروع من اشهرها آل حسن وآل خالد وآل رزين وآل شاهين والذوادوه كما أن غالبية فخوذ العمائر الحالية ما هي إلا فروع من الخالد والحسن الذين يتصل نسبهم بالمهاجر بن خالد بن الوليد.

نخوتهم هي ((خيال جلوي عميري)) ووسمهم ((المشعاب)).

والعماير من أبناء:- عامر بن عقيل بن عامر بن عمرو بن خالد بن محارب بن الفضل بن علي بن سعد بن هشام بن معاوية بن إبراهيم بن عبدالله بن موسى بن سليمان بن عبدالله بن المهاجر بن خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد.

العمور:-

بطن صغير من بني خالد وصفة البسام وقال :" العمور ذي الهبات الغمور والطعن المشهور البحر الزاخر في الحرب وفخر المفاخر لهم عند الطعن والضرب اقرب للجميل من عين إلى جفن وابعد عن اللوم من مصر إلى عدن تحل لهم المكرمات وهم اهلها ويفعلون الطيبات ويحمدوا أنفسهم على فعلها).
وذكرهم الهزاع وقال: العمور يعتبر آخر فخذ تكون في بني خالد موطنهم المنطقة الوسطى والشرقية والمنديل من اسر هذا الفخذ فيهم المشيخه وهي بيد ليل بن حربي بن سلمان بن هتيمي المنديل وينقسمون إلى السلمان والغصاب والعبدالله وهم من ذرية هتيمي بن نهار بن سلمان بن فغران بن منديل.

ونخوتهم ((العمرية)) ووسهم ((الدلو))

وبطن العمور من ذرية عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيل بن شبيب بن عامر بن عقيل بن عامر بن عمرو بن خالد بن محارب بن الفضل بن علي بن سعد بن هشام بن معاوية بن إبراهيم بن عبدالله بن موسى بن سليمان بن عبدالله بن المهاجر بن خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد.

آل جناح:-

فخذ رئيسي من قبيلة بني خالد - من الجبور جاء قسم منهم من الحجاز إلى نجد في العقد الاخير من القرن السادس للهجرة وأنشأوا مدينة عنيزه ولا تزال بالمنطقة قرية تعرف باسمهم شمال البلد واهلها من آل جناح من الجبور من بني خالد(46) ، وهم اليوم في عنيزه ونواحيها وفي القويعية وبريدة وغيرها ويتفرع بطن الجناح إلى فخوذ منها المطرودي والتركي والخويطر وغيرهم.

ونخوتهم ((ضناهبس )) ووسمهم ((الحية)).

آل جَـنَاح ( وهم جزء جنحوا عن قبيلتهم أو نسبة إلى قرية جناح في بيشة التي رحلوا عنها فأسسوا قصرهم المعروف بالجَنَاح في الجزء الشمالي من بلدة عنيزة ، وقد انظموا حلفاً إلى أبناء عمهم الجبور أبان سيادتهم ويعدون اليوم منهم.

سبب تسميت فخذ آل جناح بهذا الاسم نسبه الى جناح بن غانم بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد .

الدعوم:-

احد بطن الرئيسه من بني خالد جاءوا من الحجاز إلى نجد مع بداية القرن السابع واقاموا في منطقة القصيم ومنها تفرقوا واشهر الفخوذ التي تنتمي لهذا البطن ((البليهد)) وتنتشر اسر البليهد في القراين والقصيم فيهم علماء وأدباء ومؤرخون منهم المؤرخ المعروف محمد بن عبدالله البليهد ، و ((السيايره)) وفيهم إمارة الدعوم ومن ابرز أمرائهم أمير القصب الشاعر الشجاع المشهور جبر بن سيار بن حزمي الخالدي المتوفي سنة 1120هـ ، ويقال انه خلف ثلاثة عشر ولدا.

نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم هي (( البرثن)) موطىء الحباري ، وأحياناً (( المغزل )) وعليه حلقة ،وقد تحرف أحياناً مثل (( يؤخذ شق ويترك الشق الأخر ))

الدُّعُوم ( وقد انظموا حلفاً إلى أبناء عمهم الجبور أبان سيادتهم ويعدون اليوم منهم )

سبب تسميت بطن الدعوم بهذا الاسم نسبه دعَّام من ذرية سليمان بن معاوية بن يزيد بن سليمان (السليمانيين ) بن خالد بن الوليد.


آل سحبان او السحوب:-

بطن من بني خالد يوجد معظمهم بالأحساء ، وقد انتشروا بالمنطقة وبقربهم فخذ المقدام المعروف وأمراء السحبان الدايل وقد تفرع منهم معظم فروع بني خالد مثل ال مقدام وال حميد وغيرهم .

نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم هي (( البرثن)) موطىء الحباري ، وأحياناً (( المغزل )) وعليه حلقة ،وقد تحرف أحياناً مثل (( يؤخذ شق ويترك الشق الأخر ))
سبب تسميت بطن السحوب نسبه الى (آل سحوب أو آل خالد ) من أبناء : خالد (المعروف لجوده بالسَّحاب ) بن سليمان بن محمد بن جعفر بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.


الشبلة:-

فخذ من قبيلة بني خالد مواطنهم في المنطقة الوسطى الخرج ونواحيها والمنطقة الشرقية ، وأميرهم بالخفجي ابن فجري
ولهم نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم ( البرثن ) موطىء الحباري ، وأحياناً ( المغزل ) وعليه حلقة
سبب تسميت فخذ الشبلة نسبه الى شبلي من ذرية عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيل بن شبيب بن عامر بن عقيل بن عامر بن عمرو بن خالد بن محارب بن الفضل بن علي بن سعد بن هشام بن معاوية بن إبراهيم بن عبدالله بن موسى بن سليمان بن عبدالله بن المهاجر بن خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد.



القرشة:-

فخذ بني خالد وأغلبهم يسكنون الجوف ونواحيها ويوجد عدد منهم في المنطقة الوسطى وينقسم فخذ القرشة الى فرعين أحدها فرع (( الضويحي )) والآخر فرع ((العلي )) وعرفت من فرع العلي أسرتا الكايد والمبارك ولكل من هؤلاء الفرعين تنتمي مجموعة من الأسر لا يسع المجال لذكرها والقرشة اكثر قبائل سكاكا عدداً ويؤلفون مع أحلافهم اكثر من نصف السكان وكان لهم اثر كبير في تجارة سكاكا وتطور عمرانها إضافة إلى مساهمتهم في الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية والمهنية إذ كانت رئاسة سكاكا ومشيختها والأمرة على كل قبائلها لآل سيهان من القرشه من بني خالد منذ القرن السابع عشر ميلادي
ونخوتهم ((راعي الحيزا)) ووسمهم ((عرقات وجانبها شاهد وغيره)) . سبب تسميت فخذ القرشة نسبه الى قريش بن علي بن زامل بن موسى بن صالح بن عبدالله بن عيسى بن مانع بن محمد بن سليمان بن سيف بن فضل بن عيسى بن عبدالكريم بن مصلت بن مهنا بن فضل بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد.


آل مطر:-

فخذ من بني خالد ، ويقيمون الآن في منطقة الجوف ونواحيها فيهم علماء وأدباء ورجال أعمال وأعيان ويتفرع إلى ثلاثة فخوذ : الدندن ، الشمردل ، الغطيغط . وأميرهم الآن صقر بن دايس الدندني.

ونخوتهم (( الهبوش )) ووسمهم ((ثلاث مطارق تحتها شاهد)) .
سبب تسميت فخذ آل مطرنسبه الى من أبناء : محمد ابن مطر من ذرية ضبيب بن دايل بن عبدالرحمن بن خالد( المعروف بالسحاب لجوده ) بن سليمان بن محمد بن جعفر بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن صُبيح بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد . و يظهر لي بأن آل مطر الدندنية أقرب من لهم هم آل عبدالقادر في الشام لوجود أجداد و عوائل من بين آل عبدالقادر يسمون دندن فمنهم بالشام دندن العبالقادر ومحمد الدندن وعلي الدندن ودرويش بن محمد الدندن ، وعلى هذا يظهر لي بأن آل مطر الدندن ينتمون نسباً إلى آل فضل بن عيسى وليسوا من الضبيبات).


النهود:-

فخذ من بني خالد ، موطنه في المنطقة الشرقية في الأحساء ونواحيها والدمام وعنك وغيرها ، أميرهم الذي عاصر مؤلف كتاب “ دليل الخليج “ رجاء بن مصبح ، والآن محمد المزيني ومقرهم بلدة الكلابية بالأحساء.

نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم( البرثن ) موطىء الحباري ، وأحياناً ( المغزل ) وعليه حلقة .
سبب تسميت فخذ النهود نسبه الى أبناء : نهد من ذرية عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيل بن شبيب بن عامر بن عقيل بن عامر بن عمرو بن خالد بن محارب بن الفضل بن علي بن سعد بن هشام بن معاوية بن إبراهيم بن عبدالله بن موسى بن سليمان بن عبدالله بن المهاجر بن خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد.

المعامره:-

فخذ من بني خالد وقد ذكرهم الحمداني ضمن بني خالد أثناء إقامتهم في القصيم في القرن السابع الهجري ومنهم الغفيص حسب إفادة الأستاذ عبدالله الغفيص.

نخوتهم هي ((هبس وهباس)) ووسمهم( البرثن ) موطىء الحباري ، وأحياناً ( المغزل ) وعليه حلقة .


سبب تسميت فخذ المعامره والله وعلم لم يظهر لي في البحث نسبهم وارجو من لديه معلومات بخصوص هذا الموضوع من بطون او فخوذ او نخوه او وسم وغيرها
هذا والله وعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo sultan
يعجبني تفاعلك ♥♥
يعجبني تفاعلك ♥♥
abo sultan


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

(( قبيلة بني خالد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( قبيلة بني خالد))    (( قبيلة بني خالد))  Emptyالسبت فبراير 26, 2011 12:20 pm

(( قبيلة بني خالد))  35186
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برستيجي غير
نائبة عبود كشخه سابقـأ♥
نائبة عبود كشخه سابقـأ♥
برستيجي غير


عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
الموقع : بحــــر الذكـــريات

(( قبيلة بني خالد))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( قبيلة بني خالد))    (( قبيلة بني خالد))  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 6:49 am

والنعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم واللهـ بني خـــــــــــالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( قبيلة بني خالد))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبيلة شمر
» نسب قبيلة مطير
» قبيلة بني تميم
» بعض عوائل بني خالد في منطقة القصيم
» قبيلة حرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو حدود  :: اقسام المنتدى :: منتدى القبائل والانساب-
انتقل الى: