ابو حدود
مرحبا بك زائرنا الكريم


<
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 ارشادات الرضاعة بالالبان الصناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عسوله
♡♡ الملــكـه عسـوله ♛♔༄
♡♡  الملــكـه عسـوله ♛♔༄


عدد المساهمات : 1204
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: ارشادات الرضاعة بالالبان الصناعية   الخميس يوليو 17, 2014 1:02 pm



احياناً يتعذر على الام إعطاء لبن ثديها للطفل لأسباب قد تكون صحية، او نفسية واجتماعية وتحتاج الى الالبان الصناعية،لذا نقدم لكي ارشادات الرضاعة الصناعي على صجتك وصحة طفلك

ارشادات الرضاعة بالالبان الصناعية


اولاً نقدم لكي الاسباب وراء إحتياجك للالبان الصناعية
1-الاسباب الصحية:كأن تكون الام مصابة بمرض معدي يخشى انتقاله الى الطفل عن طريق النفس او اللمس مثل الدرن النشط،فضلاً عن الامراض المزمنة التي يخشى منها على صحة الام اذا ما أرضعت طفلها مثل السكر المتقدم – الصرع – الهزال الشديد.
2-الاسباب النفسية: قد تعاني الام من امراض نفسية معينة او تنفر من مجرد إعطاء ثديها للطفل خشية من تدهور منظرها العام.
3-الاسباب الاجتماعية: لعمل الام وتغيبها لفترات طويلة بعيدة عن طفلها قد تصل لأيام كما في حالة المضيفات على الطائرات







نقدم لكي ارشادات الرضاعة الصناعية ولكن تعرفي على الاسباب التي تدفعك لذلك حتى تتجنبي تلك الرضاعة وتتعودي على الرضاعة الطبيعية


معلومة للام

اولاً:إن منظر الثديين وحجمهما لايتأثران تأثيراً دائماً بالارضاع والصحيح أن الحجم يزيد إثناء الحمل وفترة الرضاعة ولكنه يعود الى ما كان عليه بعد توقف الرضاعة، واذا استطعتي أن تحققي التوازن في الطعام وتمارسي بعض التمرينات الرياضية لأحتفظت برشاقتها ومنظرها العام
ثانياً:الام العاملة التي تغيب عن طفلها فترة من النهار يمكنها تعويض فترات تغييبها بإرضاع طفلها من ثديها بعد عودتها من العمل،ومن الضروري إجراء عملية شفط اللبن إثناء وجودها في العمل حتى لايجف اللبن من ثديها.


انواع الالبان الصناعية

كل الالبان الصناعية الموجودة في الاسواق مصنعة من لبن البقر بعد إجراء تعديل في تركيبه ومكوناته لكي يقترب لحد ما من لبن الام،والمهم أن يتعود الطفل على نوع واحد ولاداعي لتغييره إلا لأسباب قهرية طالما أن حالته مستقرة ولاتوجد اي اعراض مرضية .


الشروط الصحية لتحضير الرضعة الصناعية


1-غسل اليدين جيداً قبل الشروع في تحضير الرضعة.
2-تعقيم كل الادوات المستعملة (البزازة – التيتينة – الملعقة) بغليها في إناء ماء نظيف ولمدة خمس دقائق،ويلاحظ أن يكون الاناء من المعدن الاملس












ارشادات الرضاعة (ضرورة غلي ادوات الرضاعة بالكامل حتى يتم تنقية تلك الادوات من الميكروبات والمواد الضارة بالطفل)



3-تأخذ البزازة من الاناء بملقاط توضع على مائدة نظيفة وتكون فتحتها لأسفل.


4-تغلى كمية من الماء في وعاء اخر نظيف لمدة ثلاث دقائق ثم يترك الماء ليبرد ويصبح فاتراً.


5-تقاس كمية الماء اللازمة بعد سكبها في البزازة حتى العلامة المطلوبة ثم يضاف مسحوق اللبن المخفف اليها وترج الزجاجة جيداً ثم توضع الحلمة على الزجاجة دون لمس الجزء الذي يدخل في فم الطفل.


6-بعد التأكد من ملائمة درجة حرارة الرضعة تعطي للطفل.

إرشادات عامة

1-يتم غسل اليدين بعناية وخاصة الاظافر مع استعمال الفرشاة في التنظيف.

2-شطف البزازة والحلمة بماء بارد بعد الرضاعة مباشرة للتخلص من أي ألبان قبل جفافها وتكوين طبقة يصعب إزالتها فيما بعد، على أن يكون شطف الحلمة بتعريضها لاندفاع الماء خلال ثقوب الحلمة.

3-تغسل البزازة – الحلمة – وأي أغطية بماء ساخنة وصابون مع استعمال فرشاه خاصة وذلك قبل تعقيمها… ثم توضع مقلوبة على حامل او منشفة نظيفة بعد تنظيفها.

4-يمكن تعقيم كل البزازات والحلمات في جهاز خاص.. ثم تحفظ في هذا الجهاز مقلوبة لتكون فتحتها لأسفل.. مع مراعاة عدم غلي الحلمة لمدة اكثر من خمس دقائق حتى لاتتلف.

5-عند تحضير الرضعة يلزم مراعاة الدقة في استخدام المكيال فيملأ حتى الشفة فقط ويمسح الفائض بواسطة سكين نظيفة وملعقة مع مراعاة الكمية التي حددها الطبيب لكل رضعة.

6-اذا تم تحضير الرضعات فلاداعي للانزعاج في وقت واحد يلزم حفظها في زجاجة معقمة داخل الثلاجة وليوم واحد فقط.. ومع كل رضعة تؤخذ الكمية المطلوبة ويتم تدفئتها في الجهاز الخاص بالزجاجات.

7-يراعي أن يتمكن الطفل في وضع مريح مع رأسة وتضمه الام الى صدرها وكأنها ترضعه من ثديها ليشعر بدفئها وحنانها،ويعطي البزازة وهي مائلة بحيث تكون الحلمة وعنق الزجاجة ممتلئتين دائماً حتى لايبتلع الطفل هواء وهو يرضع… ويراعي ايضاً أن تكون فتحات الحلمة مناسبة ولايتدفق منها اللبن بغزارة فتسبب اختناقاً للطفل وايضاً غير صغيرة حتى لايتطلب مجهوداً كبيراً من الطفل فيترك البزازة ويغضب،وبين الحين والاخر وبعد انتهاء الرضعة يرفع الطفل رأسياً لكي يتجشأ.


____________________________________________________________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات الرضاعة بالالبان الصناعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو حدود  :: اقسام المنتدى :: المنتدي العائلي كل مايخص الاسره والحياه ☺☻ :: عالـم الطفــــل ♥-
انتقل الى: